كيفية إختيار أفضل إستضافة لموقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت

إستضافة مواقع الويب أو Web Hosting هي من أهم عوامل نجاح الموقع الإلكتروني الخاص بك، سواء كنت تملك واحد أو تريد إنشاء موقع إلكتروني جديد خاص بك.
تعرف من خلال هذا المقال على كيفية إختيار أفضل إستضافة لموقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت، مع شرح مفصل لذالك.


كيفية إختيار أفضل إستضافة لموقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت

إستضافة مواقع الويب Web Hosting


تعتبر إستضافة مواقع الويب Web Hosting هي أساس الموقع الإلكتروني الخاص بك، حيث تأثر بشكل كبير على الأداء العام للموقع.
هناك مجموعة كبيرة من أنواع الإستضافة يمكنك الإختيار من بينها، تقدم خدمات إستضافة المواقع من قبل شركات أو مواقع خاصة في هذا المجال.


كيفية إختيار أفضل إستضافة للموقع الإلكتروني


هناك الكثير من الشركات التي تقدم أنواع كثيرة من خدمات إستضافة موقع الويب، حيث كل موقع إلكتروني تحدد الإستضافة التي تناسبه حسب مجال الموقع وماهية أهدافه المستقبلية.
إذا كنت في حيرة من أمرك بما يتعلق إستضافة مواقع الويب، يمكنك أولا الإطلاع على هذه القائمة لمعرفة إحتياجات موقعك لإختيار إستضافة تناسبه:


  • تحديد مجال الموقع الخاص بك.
  • نظام التشغيل المستخدم ويندوز أو لينكس.
  • مدى إحتياجك لسرعة تبادل البيانات لموقعك.
  • درجات حماية البيانات على الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  • معرفة وتوقع عدد زوار الموقع الخاص بك يوميا.
  • هل أنت بحاجة إلى لوحة تحكم لإستضافة موقعك؟.
  • معرفة لغة البرمجة المستخدمة في الموقع.
  • تحديد نوع الإستضافة التي تريدها لموقعك.

بعد تحديد ومعرفة ما يحتاجه موقعك يمكنك الإطلاع على هذه القائمة التي نوضح من خلالها كيفية إختيار أفضل إستضافة للموقع الإلكتروني الخاص بك:


1. إختيار إستضافة تقدم دعم عملاء ممتاز


أول شيء يجب التأكد منه قبل شراء إستضافة لموقع الويب الخاص بك هي مدى إحترافية الدعم الفني للعملاء للشركة المراد التعاقد معها.
تتمثل أهمية توفر دعم فني ممتاز للعملاء على مزود خدمات الإستضافة في حل المشاكل والإستفسارات التي تواجهها، وهذا في حال وقوع مشكل على الموقع الإلكتروني الخاص بك.


2. إمكانية النسخ الاحتياطي Smart Backup


يعتبر النسخ الاحتياطي Smart Backup للبيانات التي تتواجد على موقعك الإلكتروني من أهم الأمور التي يجب التأكد من إذا كان مزود خدمة الإستضافة يقدمها لك.
هذا لأن النسخ الإحتياطي للبيانات وحمايتها يعتبر من أهم الأشياء التي تضمن إستمرار موقع الويب الخاص بك على شبكة الإنترنت.
حيث إذا حدث أي عطب أو مشكل أو إختراق لموقعك وفقدت كل البيانات المتواجدة عليه، ستتمكن من إيترجاعها عبر الخادم الذي تم نسخها عليه والمقدم من شركة الإستضافة المرتبط بموقعك.


3. إختيار إستضافة تتميز بتقديم حماية قوية للبيانات


يجب عليك إختيار مزود خدمة إستضافة يوفر حماية قوية وأمان للموقع الإلكتروني الخاص بك، وهذا عن طريق الإحتفاظ ببيانات الموقع في خوادم آمنة ومحمية.
هناك الكثير من شركات الإستضافة التي تتميز خوادمها بتقنيات حماية عالية وغير قابلة للإختراق، ننصحك بإختيار واحدة منها، لضمان إستمرار موقع الويب الخاص بك شغال.


4. مساحة تخزين خوادم الإستضافة


يجب أيضا إختيار إستضافة توفر خوادم تحتوي على مساحة تخزين كافية لموقع الويب أو المدونة الخاصة بك، حيث يعتبر هذا مهم جدا.
يتم تخزين جميع البيانات المتواجدة على الموقع الإلكتروني الخاص بك داخل الخوادم ذات سعة التخزين الكبيرة، تتمثل هذه البيانات كل ما يتواجد في موقع الويب من صور ونصوص وبيانات ومحتوى.
لهذا يجب شراء إستضافة توفر مساحة تخزين كافية حسب مجال الموقع الإلكتروني الخاص بك إذا كان كبير أو صغير بالنسبة لحجم البيانات.


5. معدل ترددي كبير للإستضافة


يمكنك إختيار إستضافة معدل ترددي كبير حيث من خلاله يمكن لموقعك الإلكتروني إستقبال عدد كبير من الزوار يوميا بدون حدوث أي مشاكل.
إذا كنت تملك موقع إلكتروني أو تريد إنشاء موقع إلكتروني يحصل على الملايين من الزوار بشكل يومي فيجب إختيار إستضافة بمعدل تردد كبير.


6. الإطلاع على آراء المستخدمين في مزود الإستضافة


من المهم جدا قبل شراء أي إستضافة الإطلاع على آراء المستخدمين الذين قامو بتجريب خدمات هذه الإستضافية من دعم فني وحماية.
غالبا ما تكون الإستضافة الممتازة تحصل على تقييمات ممتازة وجيدة من قبل المستخدمين، لهذا قم بإختيار مزود لخدمة الإستضافة يحصل على إستحسان العملاء بشكل عام.


7. الحصول على فترة تجريبية


أغلب الشركات التي تقدم خدمات إستضافة المواقع تقدم للمستخدمين الجدد فترة تجريبية لتجريب خدماتها لإستضافة المواقع الإلكترونية.
لهذا قم بالحصول على فترة تجريبية لتجربة جميع المميزات التي تقدمها الإستضافة، ثم إذا أعجبتك المميزات وكنت راضيا فقم بالحصول على الإستضافة المدفوعة.